يُعتبر السجاد من أهم القطع اللازمة لتكامل الديكور في المنزل، لذلك يجب الحفاظ عليه نظيفًا بشكل دائم. هنا نتحدث عن أفضل طرق تنظيف السجاد في المنزل. تابع القراءة للتعرف على كيفية تحقيق ذلك خطوة بخطوة.

الأدوات المستخدمة في تنظيف السجاد في المنزل

هناك بعض الأدوات الواجب توافرها أثناء القيام بمهمة تنظيف السجاد بالبيت لتحقيق النتيجة المطلوبة، وتشمل هذه الأدوات: 

  • القفازات: لتجنب التلامس المباشر مع مواد التنظيف والتعقيم؛ حتى لا يتم التأثير بالسلب على جلد وبشرة المستخدم.
  • دلو أو خرطوم مياه: لسهولة الحصول على الماء بجانب المستخدم وتوفير الجهد، وضمان وصول المياه إلى جميع مناطق السجاد، ويُفضل الاعتماد على الماء الدافئ.
  • فرشاة التنظيف: تساعد في الفرك الجيد للسجاد وضمان التخلص من البقع والأتربة والجراثيم الملازمة للسجاد والتخلص منها.
  • مكنسة كهربائية: للمساعدة في التجفيف والتخلص من الميكروبات قبل وبعد الانتهاء من مهمة تنظيف السجاد في البيت.
  • منتجات التنظيف والتعقيم: يجب الاعتماد على مواد تعقيم وتنظيف فعالة وتكون صحية وآمنة على الصحة العامة للإنسان والحيوانات الأليفة والبيئة المحيطة.

طرق تنظيف السجاد في البيت

تتعدد الطرق التي من الممكن اتباعها لتنفيذ مهمة غسيل الموكيت في المنزل، وتتمثل بعض الطرق الفعالة في:

استخدام الخل

يُعتبر الاعتماد على الخل في غسيل السجاد بالبيت من الطرق الفعالة والآمنة على الصحة العامة؛ لأنها من المواد الطبيعية التي لا تحتوي على كيماويات، ويتم التخلص من البقع الصعبة عن طريق دمج الخل الأبيض مع الماء الدافئ، ثم نشره على جميع أطراف السجاد، والبدء في الفرك جيدًا باستخدام فرشاة مناسبة للحفاظ على جودة السجادة، ثم تنظيفها مجددًا بماء نظيف وتعريضها مباشرةً لأشعة الشمس لفترات طويلة للتحقق من القضاء على الميكروبات والجراثيم.

استخدام الكربونات

يتم استخدام بيكربونات الصودا بعد المزج مع الماء لتنظيف السجاد ووضعها في بخاخ رش، ثم فرد السجادة والبدء في رش جميع الأطراف والمنتصف لمدة لا تقل عن نصف ساعة؛ للتمكن من القضاء على الميكروبات اللاصقة بها والتي لا ترى بالعين المجردة، والتخلص من الروائح الكريهة، ثم يتم استخدام فرشاة سجاد مناسبة أو مكنسة كهربائية للتنظيف بطريقة عادية، وتعد هذه أفضل طريقة لغسل السجاد بالمنزل.

استخدام نشا الذرة والحليب

تُساعد طريقة تنظيف السجاد في المنزل من خلال مزيج الحليب ونشا الذرة على تحقيق الأهداف المرجوة بطريقة فعالة؛ حيث تعتبر هذه الطريقة من أفضل طرق تنظيف السجاد بالبيت، من خلال ترك الخليط لفترة زمنية طويلة تصل إلى ليلة كاملة على البقع المتواجدة على السجاد المراد تنظيفه، ثم استخدام فرشاة حجمها مناسب لفرك أماكن تواجد المزيج على البقع، ثم تركها للجفاف.

استخدام شامبو السجاد

عن طريق استخدام محلول شامبو السجاد الجاهز، ووضعه على أماكن وجود البقع على السجادة لفترة زمنية، ثم العودة لفركه بفرشاة وانتظار النتائج. يجب اتباع الإرشادات والتوجيهات المكتوبة على عبوة المنتج؛ حتى لا يؤثر الاستخدام الخاطئ على درجة كفاءة السجاد.

سوائل تنظيف الأطباق

من الطرق الشائعة لغسيل السجاد في البيت استخدام سوائل تنظيف المواعين بكميات قليلة ومزجها مع الماء الدافئ، ورش الخليط على قطعة من القماش النظيفة وتركها على البقع والاتساخات المنتشرة على السجاد لمنع بلل السجاد بالكامل، وبعد ذلك يتم وضع قطعه قماش أخرى على نفس البقع لكن تكون مبللة بالماء البارد النظيف؛ للتخلص من المحلول القديم الذي تم استخدامه.

ماكينة السجاد الكهربائية

يمكن الاعتماد في تنظيف السجاد في المنزل على أنواع مختلفة من الماكينات الكهربائية التي تساعد في التخلص من البقع الصعبة المتواجدة على جميع أنواع السجاد والموكيت. هناك ماكينات تستخدم منتجات وسوائل التنظيف والماء، وأنواع أخرى تعتمد على البخار.

أفضل طريقة لغسل السجاد بالمنزل خطوة بخطوة

  • تحضير الماء الدافئ في وعاء بدرجة حرارة مناسبة.
  • دمج منتج تنظيف السجاد مع كمية بسيطة من الخل يصل تقديرها إلى نصف كوب.
  • إضافة معلقة من الملح للمزيج المكون في الوعاء لزيادة قوة فعاليته.
  • من الممكن إضافة قليل من المعطر لتعزيز رائحة السجادة.
  • وضع المقشة المخصصة لتنظيف الموكيت في وعاء الماء الذي يتكون من هذه المواد.
  • البدء في كنس السجادة بشدة مع الاهتمام بالتحريك في جميع الأطراف وإعادة هذه الخطوة أكثر من مرة ومتابعة الفرق قبل وأثناء وبعد التنظيف.
  • تعريض السجاد للشمس أو تهوية المكان الذي يتواجد فيه بطريقة مناسبة تساعد على تجفيفه بسرعة.

أهم النصائح للحفاظ على السجاد نظيفًا

هناك بعض النصائح العامة للحفاظ على السجاد بعد الانتهاء من تنظيفه، وتشمل هذه النصائح:

  • الاعتماد على المكنسة الكهربائية لتنظيف السجاد بشكل دوري بعد الانتهاء من تناول الطعام للحفاظ عليه من البقع.
  • عدم المرور بالأحذية التي تم القدوم بها من الخارج عليه؛ فذلك يعزز من تكون الأتربة والجراثيم.
  • عدم بلل السجاد بشكل كامل بالماء في كل مرة يتم فيها التنظيف للحفاظ على درجة كفاءته، ويمكن استخدام طرق مختلفة في كل مرة.
  • الاهتمام بتعريض السجاد دائمًا لأشعة الشمس للمساهمة في قتل البكتريا والجراثيم.

نصائح هامة لتخزين السجاد بطريقة صحيحة

  •  استخدام أكياس المشمع لتغليف السجاد جيدًا.
  • الاعتماد على ترك السجاد صلبًا وعدم طيه؛ حتى لا يتأثر بالالتواءات والتكسير.
  • توفير كمية من كرات النفتالين للحفاظ على السجاد من الرطوبة والروائح الكريهة.
  • تخزين السجاد في أماكن آمنة بعيدة عن الرطوبة لتفادي نمو البكتيريا والفطريات.

اطلب خدمة غسيل السجاد من كويتي كلين

اطلب أفضل خدمة غسيل سجاد من شركة تنظيف كويتي كلين، من خلال فريق محترف ذي خبرة واسعة في هذا المجال على مر سنوات عديدة بالاعتماد على أجود منتجات التنظيف والتعقيم الفعالة والآمنة، واتباع أحدث التقنيات والطرق لتقديم خدمة ممتازة. تواصل مع خدمة عملاء شركة كويتي كلين للاستفسار وطلب خدمة تنظيف السجاد من خلال:

رقم الهاتف: 90941100 

البريد الإلكتروني: kuwaity.clean@gmail.com

بالاعتماد على الطرق الفعالة لتنظيف السجاد في المنزل؛ تستطيع ربات البيوت الحفاظ على درجة كفاءة السجاد لسنوات عديدة دون الحاجة إلى تغييره. احرصي على تنظيف السجاد وتخزينه بالطرق المناسبة دائمًا، وإذا كان الوقت لا يسمح لغسيل السجاد بالبيت؛ فيمكنك الاعتماد على أفضل شركة تنظيف سجاد بالكويت كويتي كلين.

الأسئلة الشائعة

تصفح اخر مقالاتنا

1 2 3

أضف تعليق