تُعد عملية تنظيف مدخنة المطبخ من الأمور الضرورية للحفاظ على البيئة نظيفة وآمنة وتجنب أعراض الإصابة بأمراض جهاز التنفس والحساسية، والكثير من المخاطر التي يمكن أن تحدث بسبب تعلق الدهون والشحوم بشفاط المطبخ وينتج عن ذلك أدخنة ضارة تؤثر على الصحة العامة للبيئة وأفراد الأسرة. تعرَّف معنا على طرق وخطوات تنظيف شفاط المطبخ وإزالة الدهون المتراكمة عليه بفعالية.

أهمية تنظيف مدخنة المطبخ

تتعدد فوائد وأهمية تنظيف شفاط المطبخ وتُعتبر عملية التنظيف المستمر لمداخن المطابخ من الأمور الضرورية للحفاظ على الصحة العامة، وتتمثل تلك الفوائد فيما يلي:

جودة نقاء الهواء

تساهم نظافة مدخنة المطبخ في تحقيق التهوية المطلوبة وتدفق الهواء النقي في المطبخ، بالإضافة إلى تعزيز كفاءة المدخنة مما يسمح بتدفق هواء صحي أفضل، ويقلل مستويات تلوث الهواء الداخلي في المنزل، ومنع تراكم الشحوم والدهون التي تساعد في إعاقة طرد الدخان الضار، ومن الممكن أن ينتقل هذا الدخان في كافة أرجاء وغرف المنزل ويتسبب ذلك في مشكلة صحية كبيرة لأفراد العائلة.

التقليل من مخاطر الاشتعال

تنظيف شفاط المطبخ من الدهون والشحوم يساعد في الوقاية من أخطار الحريق؛ حيث تُصبح الشحوم والدهون المتراكمة قابلة للاشتعال بشكل قوي، ويزيد ذلك من خطر حدوث حرائق في المدخنة.

تعزيز الفوائد الصحية والوقاية من الأمراض

التخلص من دهون الشفاط أمر مهم جدًا للوقاية من الإصابة بأمراض الحساسية وأمراض الجهاز التنفسي التي تتأثر من الدخان السام الناتج عن الشحوم العالقة في مدخنة المنزل، لذلك يجب الحرص على تحديد مواعيد تنظيف أساسية لمدخنة المنزل للوقاية من الإصابة بهذه الأمراض.

الحد من الروائح الكريهة

من المؤكد بعد تفاعل الأدخنة الجديدة الناتجة عن عمليات الطهي المستمرة مع الشحوم والدهون العالقة في شفاط المطبخ؛ أن تنتج عن هذه التفاعلات روائح كريهة قد تنتشر في جميع الأماكن داخل المنزل.

إجراءات السلامة الواجب اتخاذها قبل تنظيف شفاط المطبخ من الدهون والشحوم

يجب الحرص عند البدء في تنفيذ عملية تنظيف مدخنة المطبخ من الشحوم والدهون؛ لتفادي الإصابة بأي أضرار سلبية قد تؤثر على المنزل والصحه، وتوجد بعض الإرشادات والتوجيهات التي يجب اتباعها أثناء تنفيذ المهمة، وتتمثل في:

  • فصل الكهرباء: يجب فصل جميع مصادر الطاقة عن الأجهزة المتواجدة داخل المطبخ قبل البدء في عملية تنظيف شفاط المطبخ.
  • تنظيف شامل للمطبخ: يجب الاهتمام بتنظيف المطبخ جيدًا من الأتربة والغبار المتراكم على الأثاث والأرضيات، وتغطية جميع القطع الموجودة التي لا تستطيع تحريكها داخل المطبخ.
  • برودة الشفاط: التأكد من برودة مدخنة المطبخ قبل تنفيذ مهمة تنظيفها؛ حتى لا تعرضك للخطر.
  • ارتداء الملابس الواقية: يجب ارتداء ملابس واقية، مثل القفازات والملابس الطويلة والنظارات الواقية ويُفضل ارتداء قناع للوجه، عند تنظيف مدخنة المطبخ؛ للحماية من التلوثات الناتجة عن الشحوم والدهون العالقة.
  • استخدام سلم: احرص على  استخدام سلم طويل؛ لتتمكن من تنظيف جميع أجزاء المدخنة، وحرصًا على سلامتك من السقوط وعدم الاتزان إذا كان الشفاط مرتفعًا جدًا عن الأرض.
  • امتلاك الأدوات اللازمة: يجب التأكد من تواجد جميع الأدوات التي سيتم استخدامها في مهمة تنظيف شفاط المطبخ من الدهون والشحوم، مثل قطع القماش والفرشاة؛ لتنفيذ الخدمة على مستوى عالي من الدقة والاتقان.
  • اتباع التعليمات والتوجيهات: يجب قراءة الإرشادات إذا كنت تستخدم مواد تنظيف كيميائية، والتأكد من مطابقتها للمواصفات؛ للحد من التأثير السلبي الناتج عنها.

أفضل طرق تنظيف مدخنة المطبخ

توجد طرق عديدة ومختلفة للحصول على أفضل نتيجة للتخلص من دهون الشفاط، وتشمل:

ملح الليمون

يتم ذلك من خلال خلط ودمج الماء المغلي والصابون السائل والخل الأبيض مع ملح الليمون، ومن الممكن إضافة بيكربونات الصوديوم ليصبح الخليط ذا تأثير قوي في القضاء على الدهون والشحوم المتواجدة على الأسطح.

الماء الساخن

تتبع أغلب النساء وربات المنازل في جميع مراحل التنظيف استخدام الماء على درجة حرارة مرتفعة (الماء المغلي)؛ لتسهيل إذابة الأجزاء الصلبة. يمكن وضع أجزاء الشفاط الخارجية بعد تفكيكها في وعاء يحتوي على الماء المغلي مع إضافة بعض المواد التي تم ذكرها سابقًا؛ لتقوية مفعول الماء وانتظار أفضل النتائج لإذابة الدهون العالقة.

الخل الأبيض

يتم اتباع هذه الطريقة بعد دمج بيكربونات الصوديوم مع الخل الأبيض ليصبح أقوى، وإضافة الماء الساخن، ثم البدء في فرك وحك جميع أجزاء المدخنة الداخلية والخارجية وانتظار نتائج نظافة ولمعان هائلة.

الصابون السائل

يُعتبر استخدام مادة تنظيف الأطباق الصابون السائل أسهل طريقة لتنظيف الشفاط من الدهون؛ لسهولة استخدامه مباشرةً على أسطح أجزاء الشفاط، باستخدام فرشاة أسنان وفرك الصابون على الأسطح والتخلص من الشحوم والدهون الموجودة، ويُعد ذلك أسهل منظف لشفاط المطبخ.

الأدوات اللازمة لتنظيف شفاط المطبخ

توجد بعض الأدوات التي يجب توافرها دائمًا في المطبخ لتساعدك في تنفيذ مهمة تنظيف مدخنة المطبخ، وتشمل:

  • مسحوق الدقيق
  • قطع قماش نظيفة
  • فوط جافة
  • مناديل مبللة
  • صابون سائل

خطوات تنظيف شفاط المطبخ

بعد التأكد من خطوات السلامة والإرشادات وتجهيز الأدوات اللازمة؛ يتم اتباع الخطوات التالية في تنظيف شفاط المطبخ من الدهون؛ لتحقيق أفضل نتيجة:

  • في البداية يجب فك أجزاء شفاط المطبخ المتاح تفكيكها؛ مثل الفلتر، ووضعها في الماء المغلي مع إضافة الخل أو البيكنج صودا، وتركها لفترة تصل إلى 10 دقائق.
  • استخدام قطع قماش جافة لتنظيف أجزاء الشفاط الخارجية والداخلية؛ لتفكيك الكتل المتكونة من الدهون عليها.
  • إضافة القليل من الماء المغلي على قطعة قماش أو فرشاة أسنان، والبدء في فرك أجزاء شفاط المطبخ بقوة لإذابة الشحوم، كما يمكنك استخدام البخار مباشرةً على أجزاء الشفاط الداخلية، وباستخدام القماش تسهل عملية التنظيف.
  • ترك أجزاء المدخنة حتى تجف تمامًا، ثم تركيبها مرة أخرى.

اطلب خدمة تنظيف مدخنة المطبخ من كويتي كلين

تواصل مع أفضل شركة تنظيف مدخنة المطبخ بالكويت للحصول على أسهل طريقة لتنظيف الشفاط من الدهون والشحوم بأقل الأسعار، من خلال إحدى وسائل التواصل التالية:

رقم الهاتف: 90941100

البريد الإلكتروني: kuwaity.clean@gmail.com

تنظيف مدخنة المطبخ من الأمور التي يجب مراعاتها دائمًا؛ للحفاظ على منزل صحي آمن، ومنع الإصابة بأضرار صحية قد تؤثر بالسلب على الصحة العامة لأفراد الأسرة؛ بسبب الدخان الضار الناتج عن تراكم الدهون والشحوم على أجزاء شفاط المطبخ الداخلية والخارجية، ويظهر تأثيرها مع تكرار عملية الطهي وانتشار البخار الناتج عنها. احرصي دائمًا على جعل مدخنة مطبخك نظيفة؛ لتنعمي بحياة صحية وهانئة.

الأسئلة الشائعة

تصفح اخر مقالاتنا

1 2 3

أضف تعليق